جريدة الشرق

2011 02 24

الصحافة العربية تركز على قول اردوغان ” لن نصفق للقنابل الفسفورية على غزة ”

ونقل موقع قناة العربية ملخصا لحوار رئيس الوزراء التركي لـ الشرق وابرزت تصريحاته التي قال فيها ان تركيا لا تسعى للزعامة على العالم العربي. كما اشارت الى اعلانه نية التوسط بين سوريا واسرائيل.

وقالت صحيفة الرأي الاردنية التي نشرت نص الحوار كاملا: ان تركيا اكدت على لسان رئيس الوزراء حرصها على المحافظة على موقفها ازاء انتهاك الحقوق الفلسطينية وحصار غزة. واهتمت الرأي بما جاء في الحوار وأبرزت الجانب المتعلق بالصراع الاسرائيلي التركي ونقلت تأكيدات تركيا بالانفتاح على العالم العربي وتقوية العلاقات معه في المجالات السياسية والاقتصادية وتجاه القضايا الدولية.

وركزت الصباح التونسية على ابراز مواقف تركيا الداعمة للامة الاسلامية والعربية في قضيتها العادلة ضد الاعتداء الصهيوني على الاراضي الفلسطينية وما يرتكبه من مجازر ضد الفلسطينيين.

ونقل موقع زاد الاردن الاخباري الالكتروني نص حوار الشرق مع رئيس الوزراء التركي وابرز تصريحات اردوغان التي قال فيها: ليس بإمكاننا التصفيق للقنابل الفسفورية على غزة.

كما نقلت القنوات الاسرائيلية الناطقة بالعبرية والعربية والانجليزية نص الحوار وعلقت على تصريحات اردوغان نقلا عن الشرق وركزت اجهزة الاعلام الاسرائيلية على ان اردوغان حمل اسرائيل مسؤولية تدهور العلاقات مع تركيا في حواره مع الشرق.

كما اهتمت بقول اردوغان ان بلاده حريصة على التوسط لايجاد حل لازمة النووي الايراني، وقد أبدت اجهزة الاعلام الاسرائيلي قلقها من سعي تركيا لحل هذه الازمة.

وحظي الحوار كذلك بتجاوب كبير من القراء الذين اوردوا تعليقاتهم على المواقع الالكترونية مشيدين بمواقف رئيس الوزراء التركي الايجابية في مجملها تجاه القضايا العربية كما اشاد الكثيرون بموقف اردوغان في قمة دافوس الاخيرة ورفضه للاهانة الاسرائيلية مما اجبر العدو الصهيوني للاعتذار لتركيا، وقال العديد من القراء ان تركيا كسرت صلف العدو الصهيوني وانهم بثمنون المواقف التركية الرافضة للعدوان وطالبوا اردوغان بالمضي قدما في مواجهة كل ما ينال من الامة الاسلامية مشيرين إلى ان العلاقات العربية التركية تعود إلى حقب سحيقة في التاريخ وان المصالح المشتركة أكبر بكثير من المكاسب السياسية العارضة.

وتوقع المعلقون ان تتخذ تركيا المزيد من المواقف الصامدة كقوة اقليمية يعمل لها الف حساب وأثنوا على سعيها لنزع فتيل الفتنة الامريكية الايرانية التي وصفوها بانها تصب في مصلحة اسرائيل.

أخبار ذات صلة

هل تعلم?

  • الدخل القومي يتضاعف ثلاث مرات

    كان الدخل السنوي للفرد الواحد حوالي 3500 دولار قبل عشر سنوات أما اليوم فقد تجاوز 10 آلاف دولار  المزيد

  • اقبال كبير على الأفلام التركية

    قبل عشرة أعوام لم يتجاوز عدد مشاهدي الأفلام التركية المليونين , أما في عام 2010 فارتفع عدد المشاهدين الى 22 مليون شخص  المزيد

113 مليار دولار

حجم الصادرات التركية في عام 2010

  • آلاف النداءات تصل الى خط ترك التدخين

    قام 975 مواطن خلال 6 أشهر باالاتصال بخط آلو 171 الذي أقامته وزارة الصحة في اكتوبر 2010   المزيد

  • تزايد كبير في عدد البلاجات العالية المستوى

    تضاعف عدد البلاجات العالية المستوى التي يطلق عليها اسم ذات الاعلام الزرقاء خلال العشرة سنوات الأخيرة ووصل الى 337 بلاجاً   المزيد

  • تصفية واسعة للمياه القذرة

    قبل عشر سنوات لم يكن بالامكان الحصول من كل 100 لتر من المياه القذرة الا على 36 لتراً نظيفاً أما اليوم فقد ارتفعت النسبة الى 70 لتراً   المزيد

  • قلت الديون وارتفع الدخل

    تراجعت نسبة الديون العامة مقابل الدخل القومي من 61.4% الى 28.2% خلال السنين العشرة الأخيرة   المزيد

  • آلاف الحوامل تحت الرعاية الصحية

    أُعلن أن 12 ألف و 275 امرأة حامل استفدن حتى اليوم من قرار " الأم الضيفة " القاضي بقبولهن في مراكز صحية مختصة في فترة ماقبل الولادة  المزيد

  • اعفاء الشرطة من الخدمة العسكرية

    تقرر اعفاء رجال الشرطة ممن قضوا عشر سنوات في الوظيفة من الخدمة العسكرية  المزيد

  • دعم حكومي واسع للعاملين في قطاع الغابات

    قدمت الدولة الى 85 ألف عائلة تعمل في قطاع الغابات دعم قروض وصل الى نحو 328 مليون ليرة خلال 8 سنين الأخيرة   المزيد

  • المياه الصحية تصل الى جميع القرى

    تم اقامة شبكات خطوط مياه الشرب في كافة قرى تركيا بعد أن كانت 33 ألف قرية محرومة من مياه الشرب قبل 10 سنوات  المزيد

  • دعم تام للمسارح الخاصة

    كانت وزارة الثقافة والسياحة تخصص قبل عشر سنوات 850 ألف ليرة لدعم المسارح الخاصة واليوم تضاعف هذا الدعم الى 3.5 مليون ليرة  المزيد